الخميس 1 ديسمبر 2022 - 01h04 GMT
عدد رقم 2163

جلسة عمل هامة بين وزير التجهيز و الماء و مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة حول سبل مواجهة ندرة الماء

جلسة عمل هامة بين وزير التجهيز و الماء و مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة حول سبل مواجهة ندرة الماء
مساء الجهة :
الاثنين 5 سبتمبر 2022 08:24

في إطار برنامج عمل مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ؛

و استمرارا لتواصله مع شركائه المؤسساتيين ؛

و تفاعلا مع انعكاسات الوضعية الخاصة التي تعيشها بلادنا بصفة عامة و الجهة بصفة خاصة حول ندرة المياه ؛

عقد مكتب مجلس الجهة برئاسة السيد رشيد العبدي رئيس المجلس جلسة عمل مع السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء بمقر وزارته، مرفوقا بالسيد الكاتب العام للوزارة والسادة المدراء : مدير التخطيط المائي ، مدير هندسة المياه، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمدير الجهوي لنفس القطاع إضافة إلى السيدتين مديرتي وكالتي الحوضين المائيين سبو وأبي رقراق -الشاوية.

و في مستهل اللقاء قدم السيد وزير التجهيز والماء عرضا مركزا تطرق فيه إلى مجموعة من النقاط تقتضي العمل المشترك لما فيه مصلحة الساكنة بانسجام مع توجهات البرنامج الحكومي بقطاع التجهيز و الماء و برنامج الجهة ، مذكرا بالصعوبات التي يعرفها المغرب حاليا بالرغم من المجهودات التي تقوم بها الدولة حيث أوضح أن الوضعية الراهنة التي يعرفها المغرب في مجال الماء جد صعبة على اعتبار أن هذه السنة هي الأكثر جفافا منذ 40 سنة.

كما تطرق السيد الوزير إلى الاستراتيجية التي أصبحت تنهجها الدولة من خلال :

1- تكثيف الجهود لتعبة المياه التقليدية ،

2- إحداث محطات لتحلية مياه البحر لتخفيف الضغط على الموارد المائية الاعتيادية.

3- استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء كمحطة أولى تم المرور إلى استعمالها في سقي الأراضي الفلاحية،

4- الحفاظ على المياه الجوفية و الربط بين الأحواض المائية.

وفي نفس السياق تدخل السيد رئيس مجلس الجهة مشيدا بأهمية هذا اللقاء و معتزا بإرادة الحكومة في استذراك الزمن الضائع و ابتكار أساليب جديدة لتجاوز مشكلة ندرة المياه و كذلك حرصها على التعاون بينها و بين مختلف المجالس الترابية و في مقدمتها الجهات و هو مؤشر إيجابي من شأنه العمل على التقائية المشاريع و تنسيق و تكامل التدخلات ، و ذكر بنفس المناسبة بالمجهودات الهامة التي يبدلها مجلس الجهة في مجال التخفيف عن الساكنة من جراء ندرة المياه .

بعد تدخل السيد الوزير والسيد رئيس مجلس الجهة تم تقديم عرض مفصل حول وضعية الماء بجهة الرباط سلا القنيطرة و المجهودات التي بذلتها الوزارة في هذا المجال ... ، سواء ما يرتبط بالمياه الجوفية أو وضعية حقينة سد سيدي محمد بن عبدالله و المشاريع المبرمجة لبناء سدود جديدة بالجهة و كذلك مشاريع الحماية من الفيضانات و ورش الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع و ذلك لتأمين الماء الصالح للشرب لجهتي الرباط سلا القنيطرة والدار البيضاء سطات و مشاريع التطهير السائل بالوسط القروي و محاربة التلوث وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة و التزويد بالماء الصالح للشرب للمدارس والمساجد القروية و إنجاز المرافق الصحية بالمدارس والمساجد القروية... أضافة لبعض المعطيات التي تهم البرنامج الاستثماري للمكتب الوطني للماء و الكهرباء للتزود بالماء الصالح للشرب لسنوات 2022 - 2027 بجهة الرباط سلا القنيطرة ..

و بعد ذلك تدخل السادة أعضاء مكتب مجلس الجهة مثيرين مجموعة من النقاط تهم مشاكل تفعيل تنزيل مخططات الدولة و الجهة على أرض الواقع و تقوية قنوات التنسيق و التعاون بين المصالح الجهوية للوزارة و إدارة مجلس الجهة و كذلك سبل دعم وزارة التجهيز و الماء لمخطط التنمية الجهوي .



مقالات ذات صلة
التعليقات