الخميس 1 ديسمبر 2022 - 00h34 GMT
عدد رقم 2163

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم شاركت في النسخة الأولى من منتدى جهات إفريقيا

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم شاركت في النسخة الأولى من منتدى جهات إفريقيا
مساء الجهة : بلاغ
السبت 10 سبتمبر 2022 14:19

  بدعوة من جمعية مجالس جهات المغرب شارك وفد من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم تحت رئاسة السيد عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية وبحضور السيد عبد الواحد الخلوقي، أمين مال الجمعية والسيد مصطفى الهروس رئيس لجنة التعاون والعلاقات الخارجية بالجمعية، في النسخة الأولى من منتدى جهات إفريقيا الذي نظم بمدينة السعيدية أيام 08، 09 و10 شتنبر 2022، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. حول موضوع:
"اسهام الجماعات الجهوية في التنمية المستدامة وديناميكية التكامل في افريقيا".
وقد عرفت الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى الذي نظمته جمعية مجالس جهات المغرب بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية حضور السيد الكاتب العام لوزارة الداخلية وعدد من السادة الولاة والعمال والسيدة رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية والأمين العام لهذه المنظمة الافريقية بالاضافة الى رؤساء جمعيات المجالس الترابية المغربية وعدد من رؤساء الجهات بالمغرب وبإفريقيا وكذا عدد من المسؤولين الترابيين والمنتخبين ومدراء المصالح .
هذا وقد شارك وفد الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم برئاسة السيد رئيس الجمعية في عدد من الورشات، كما كان المنتدى فرصة للقاء عدد من رؤساء الجماعات الترابية الافريقية والجمعيات الافريقية تم خلالها تدارس سبل إقامة علاقات تعاون بين مجالس العمالات والأقاليم المغربية ونظيراتها الإفريقية. 
وعلى هامش هذا المنتدى عقد السادة أعضاء مكتب الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم اجتماعا مع السادة رؤساء مجالس عمالات أقاليم جهة الشرق تم خلاله تدارس عدد من النقط خاصة موضوع التحضير للمؤتمر السنوي للجمعية لسنة 2023 المرتقب عقده بهذه الجهة والذي تم اقتراح عقده على الارجح بعد شهر رمضان القادم على ان يتم اختيار مكان عقد الاجتماع في وقت لاحق، كما تم التطرق لملف التحضير للدورات التكوينية التي تعتزم الجمعية تنظيمها لفائدة السادة رؤساء مجالس العمالات والأقاليم لتقوية والرفع من القدرات التدبيرية لهم. وتناولوا كذلك ملف الإنخراط والاستفادة من الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية مع نظيراتها الافريقية. 
وعرجوا على بعض الإشكالات التي تعرفها مجالس العمالات والاقاليم خاصة ما يهم ضعف الموارد المالية مما يطرح لها صعوبات عنذ تنفيذ برامجها التنموية.
وقد كان اللقاء مناسبة للتذكير بالدور الذي تلعبه مجالس العمالات والاقاليم في المجال الاجتماعي خاصة خلال فترة الجائحة وكذا مع الظرفية الصعبة التي تعرفها المنطقة بفعل عامل الجفاف والذي أثر على عيش الساكنة. وقد عبر الحاضرون عن انخراطهم في المجهودات التي تبدلها  السلطات العمومية والمشاريع التي يتم إنجازها تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لخدمة مصالح الساكنة.



مقالات ذات صلة
التعليقات