الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 13h44 GMT
عدد رقم 1755

الحبيب المالكي يستقبل رئيس لجنة الخارجية بالكنيست الإسرائيلي

الحبيب المالكي يستقبل رئيس لجنة الخارجية بالكنيست الإسرائيلي
مساء الجهة : الرباط
الأربعاء 11 أغسطس 2021 23:18

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اليوم، في مقر المجلس، رام بن رباك، رئيس لجنة الشؤون الخارجية، والدفاع بالكنيست الإسرائيلي، والذي يقوم، حاليا، بزيارة للمغرب ضمن وفد رسمي، يقوده وزير الخارجية، يائير لابيد.

وتمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وآفاقه المستقبلية، خصوصا بعد استئناف العلاقات الديبلوماسية بينهما، وتوقيع كل من المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل، نهاية السنة الماضية، على إعلان مشترك بهذا الخصوص.

وبالمناسبة، أكد الجانبان دور الجالية اليهودية المغربية في توطيد العلاقات الثقافية، والإنسانية بين البلدين، وأشادا بتميز الهوية الحضارية، والثقافية المغربية الغنية بروافدها المتعددة، والتي تعتبر العبرية أحد مكوناتها الأساسية، كما جاء في دستور المملكة المغربية.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين بما يساهم في تعميق الحوار، وتقريب وجهات النظر، وخدمة التنمية والسلم والاستقرار في المنطقة.

لقاء الوفد الإسرائيلي، غاب عنه رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب، يوسف غربي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، وبررت غيابه مصادر خاصة بكون الوفد الإسرائيلي كان قد طلب لقاء رئيس مجلس النواب.

وكان رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، قد صرح، خلال شهر فبراير الماضي، بأنه لم يسبق له التفكير في زيارة إسرائيل، معتبرًا أن ثمة شروط يجب أن تنضج لحدوث ذلك، واعتبر أن “إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، لا يجب أن يضعف الدعم السياسي، والدبلوماسي، والمادي لقضية فلسطين”، وتابع: “فلسطين قضية وطنية بالنسبة إلى المغرب، بينما هي قومية عند دول أخرى، وكل ما هو قومي غامض”.



مقالات ذات صلة
التعليقات