الثلاثاء 26 يناير 2021 - 00h53 GMT
عدد رقم 1489

لجنة اليقظة الاقتصادية.. توقيع خمسة عقود برامج لإنعاش العديد من القطاعات

لجنة اليقظة الاقتصادية.. توقيع خمسة عقود برامج لإنعاش العديد من القطاعات
مساء الجهة : و م ع
الأربعاء 6 يناير 2021 22:54

 تم اليوم الأربعاء بالرباط، توقيع خمسة عقود برامج متعلقة بإنعاش قطاع المطاعم، والصحافة، والصناعات الثقافية والإبداعية، والقاعات الرياضية الخاصة، ودور الحضانة، وذلك على هامش انعقاد الاجتماع الحادي عشر للجنة اليقظة الاقتصادية.

وتتضمن عقود البرنامج هذه تدابير دعم ذات طبيعة اجتماعية واقتصادية تهدف إلى الحفاظ على مناصب الشغل ودعم نشاط ريادة الأعمال في هذه القطاعات.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع أيضا على عقد برنامج لدعم أرباب المطاعم المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذين تأثروا بالقرارات المتخذة لاحتواء انتشار وباء كوفيد-19. ويدخل حيز التنفيذ اعتبارا من فاتح يناير 2021.

وفي أعقاب هذا الاجتماع، أشاد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، في تصريح للصحافة، بتجاوب لجنة اليقظة الاقتصادية مع كافة الاقتراحات التي قدمها الاتحاد، منذ شتنبر الماضي، والمتعلقة بالقطاعات التي لم تستفد بعد من تدابير الدعم.

وأوضح السيد لعلج أن عقود البرامج التي تخص أرباب المطاعم وقطاع الصحافة والصناعات الثقافية والإبداعية والقاعات الرياضية الخاصة ودور الحضانة تهدف إلى الحفاظ على مناصب الشغل وخزينة المقاولات التي تنشط في هذه القطاعات التي ما زالت تعاني من آثار أزمة كوفيد-19.

من جهته، قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، إن القطاعات المعنية بعقود البرامج هاته ما زالت تعاني منذ اندلاع الجائحة، لا سيما قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، حيث إن المسارح ودور السينما لم تفتح أبوابها بعد.

وأبرز أن هذه العقود تهدف إلى تنفيذ عدد من تدابير الصمود التي لن تمكن فحسب من تخفيف الضغوط على خزينة المقاولات، بل ستسمح أيضا بدعم الأجراء، الذين سيستفيدون من تعويض عن التوقف المؤقت عن العمل.

وبخصوص اجتماع اللجنة، أشار الوزير إلى أنه شكل مناسبة للإعلان عن عدد من المشاريع المندرجة في إطار خطة عمل وزارة الثقافة والشباب والرياضة لعام 2021، ولا سيما تلك المتعلقة بورش الرقمنة والإصلاحات المترتبة عنه.

 



مقالات ذات صلة
التعليقات