الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 13h59 GMT
عدد رقم 1755

إكسبو 2020 دبي… المغرب سيكون في الموعد لتقاسم رؤيته الفريدة لمستقبل مستدام

إكسبو 2020 دبي… المغرب سيكون في الموعد لتقاسم رؤيته الفريدة لمستقبل مستدام
مساء الجهة : بلاغ
الأربعاء 7 يوليو 2021 08:33

 أكدت المفوضية العامة للجناح المغربي في المعرض الدولي إكسبو 2020 دبي، أن المغرب سيكون في الموعد لتقاسم رؤيته الفريدة لمستقبل مستدام، والمساهمة في المجهودات والتعاون الدولي مـن أجل نهضة اقتصادية لما بعد تفشي وباء كورونا.

وذكرت المفوضية في بلاغ اليوم الثلاثاء، تضمن التوجهات العامة لمشاركة المغرب في فعاليات هذا الحدث العام الذي سيقام على مدار ستة أشهر ، من فاتـح أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2202، أن هذه المشاركة “تعكس التزام المغرب وتعبئته اللامشروطة لمواجهة التحديات الدولية.”

وتابع البلاغ أن معـرض “إكسبو 2020 دبي” سيمثل واجهة علمية وصناعية وتكنولوجية وثقافية رائعة للمملكة ، مبرزا أن موضوع جناح المغرب “تراث المستقبل- من الأصول الملهمة.. إلى التنمية المستدامة”، سيمكن زوار هذا الحدث من اكتشاف أو إعادة اكتشاف المملكة وتاريخها وهويتها وكذا إنجازاتها الملموسة ورؤيتها للمستقبل.

وأشار إلى أنه تم التفكير في الموضوع العام للمعرض العالمي إكسبو 2020 دبي، ليكون بمثابة دعوة لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحديات الدولية الكبرى الراهنة والإعداد بشكل أفضل للمستقبل، وهو ما جعل موضـوع “تواصل العقول ،صنع المستقبل” راهنيا بامتياز ، حيث تم تقسيم الموضوع العام إلى ثلاثة مواضيع فرعية: “فرصة”، “حركية “و”استدامة”.

وسيكون مقر الجنـاح المغربي في منطقة “فرصة”، قريبا من مقر جناح البلد المضيف ، وبهذا سيستمر جناح المغرب بعد نهاية المعرض، داخل منطقة دبي 2020 التي ستصبح مجمعا حضاريا جديدا من المرتقب أن يتحول إلى مركز عالمي متصل، مخصص للجيل القادم من المبتكرين.

وسيُعرف المغرب بنفسه في دبي، يضيف البلاغ، “من خلال مـوروث أسلافه وتراثه الطبيعي والثقافي، وكذا مهاراته وخبراته ومواهبه الفذة، التي تعد بمستقبل أفضل”، مؤكدا أن جناح المملكة سيكون مناسبة للقاء المغاربة والتعرف على قيمهم، وسيمنح لملايين الزوار المرتقبين فرصة التعرف ،عن قرب، على دينامية شباب المملكة وقدراتهم على البناء والابتكار ومواجهة التحديات والانخراط في أوراش التنمية المستدامة والعمل بمنطق التنمية والسـلام .

وسجل أن “المغرب الذي سيتم تقديمه في دبي، هو مغرب قائم على القدرة على إعادة البناء والابتكار والانخراط في رؤية دائمة ومستدامة من أجل الأجيال القادمة” ، مبرزا أن الجناح المغربي، سيكون فضاء لجميع المغاربة، والذي ستتم تعبئته بدءا من الآن، من خلال برنامج غني بالمحتوى التشاركي، على مواقع التواصل الاجتماعي .

وسيتم ابتداء من فاتـح أكتوبر 2021، وطيلة مدة المعرض، وضع آلية فريدة، تشمل برمجة فنية وثقافية غنية، ستستقطب المواطنين والجالية المغربية ، حيث سيستفيد جناح المغرب مـن موقع متميز، في قلب منطقة “الفرص” القريبة مـن جناح البلـد المضيف، دولة الإمارات العربية المتحدة، وغير بعيد عن ساحة الوصل، النصب المركزي للموقع .

وبفضل هندسته المعمارية والتقنيات المستخدمة، المستوحاة من تقاليد المملكة العريقة في البناء الترابي، يتـلاءم جناح المملكة الممتد على مساحة تقدر ب 3500 متر مربع،مع قيم القرن الواحد والعشرين، حيث تعتبر الاستدامة وتقليل الأضرار البيئية من الرهانات الرئيسية.

وسيقدم المغرب بحسب المفوضية، على مدى سنة أشهر، برمجة ثقافية وفنية داخل جناحه وفي مختلف الفضاءات المتاحة في موقع معرض إكسبو 2020 دبي، ستشمل معارض وفقرات فنية وحفــلات موسيقية تعـزز التنـوع الثقافي لكافة جهات المملكة .

وتم أيضا التخطيط لأقوى اللحظات، سيما “اليوم الوطني للمغرب ” الذي اختير له تاريخ 26 دجنبـر 2021، حيـث سيتم تكريـم المملكة. وبهــذه المناسبة، سينظم المغرب برمجة خاصة موحدة واحتفالية، إذ سيتيح هذا اليوم لجميع زوار المعرض إمكانية تذوق الثقافة والمقومات الفنية للبلد.

كما تتضمن هذه المشاركة برمجة اقتصادية وعلمية تعكس دينامية التنمية في المغرب الذي سيقدم، سواء في جناحه أو في الفضاءات التي يتيحها معرض إكسبو 2020 دبي، برمجة متنوعة من الندوات والورشات وكذا اللقاءات حول مواضيع تتطرق إلى الرهانات الكبرى المطروحة فـي العصر الحالي، من قبيل الابتكار والمسؤولية البيئية، بالإضافة إلى التحديات المناخية ومدن المستقبل والفلاحة المستدامة وغيرها.

ووفقا للبلاغ، سيمكن هذا البرنامج المملكة من تقاسم رؤيتها الطموحة، وإبراز إنجازاتها الملموسة، وأيضا تقاسم خبراتها مع الزوار والمشاركين في المعرض.

يذكر أن هذه النسخة تعد الأولى من نوعها التي تنظم في منطقة الشرق الأوسط – إفريقيا- جنوب آسيا) وستعرف مشاركة أزيد من 190 بلدا.

 



مقالات ذات صلة
التعليقات