الأحد 29 نوفمبر 2020 - 11h25 GMT
عدد رقم 1431

الجلسة الثالثة من الدورة العادية لشهر أكتوبر بسيدي يحيى زعير ،دورة المساءلة وتقييم أداء رئيس الجماعة - فيديو -

الجلسة الثالثة من الدورة العادية لشهر أكتوبر بسيدي يحيى زعير ،دورة المساءلة وتقييم أداء رئيس الجماعة - فيديو -
مساء الجهة : متابعة
الأحد 11 أكتوبر 2020 10:10

بانعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر لجماعة سيدي يحيى زعير في جلستها الثالثة يوم الجمعة 10 أكتوبر 2020 ،بعد تعذر إلتئامها في الجلسة الأولى والثانية ،انتهى مسلسل التشويق بعقدها في ظروف إستثنائية بحضور ولأول مرة في تاريخ تدبير الشأن المحلي للجماعة مفوضين قضائيين واحد انتدبته الأغلبية والآخر طلبته المعارضة ومرت أشغال الدورة الماراطونية في أجواء جد متشنجة ...

وإذا كان السيد رشيد ساجد ،رئيس الجماعة نجح في التصويت على اعتماد ميزانية الجماعة برسم السنة المالية 2021 بأغلبية 17 عضوا لصالحها و13 ضدها وامتناع كل من المستشارة ربيعة الزناكي والمستشار العطاوي ،فإنه فشل في تمرير النقطة الأولى من جدول أعمال الدورة والقاضية بمعاينة إقالات من عضوية المجلس الجماعي طبقا للمادة 67 من القانون التنظيمي 113.14 بعد احتجاج المعارضة مما اضطر معه الرئيس لتأجيل هذه النقطة لدورة لاحقة ...

المتتبعون لأشغال الدورة العادية سمعوا مجموعة من الإتهامات من فريقي مستشاري المعارضة والأغلبية وتم الحديث عن صفقات وتواطؤات  ومافيات و4000 شقة و17 هكتار والإستفادة من الفيلات وصفقة القرن واعطيني نعطيك ، " وكل شي مستفد 50 عام هذي " ...فهل ستسجل هذه المداخلات في محضر الدورة كما وردت وهل المفوضين القضائيين سيحرصون على نقل جميع هذه الوقائع كما صدرت ... لاشك أن الحرص على المالية المحلية وصيانة القانون قد يعجل بفتح العديد من المتابعات القضائية لاسيما أن أحد المستشارين إلتمس من السيد القائد فتح - تحقيق في عدة ملفات- الذي كان في الموعد وحرص على احترام النظام بقاعة الإجتماعات ومع ذلك تسلل البعض وحاول اقتحام القاعة ولم ينجحوا حيث تابعوا بعض تفاصيل الدورة من النوافذ والأبواب المغلقة وكأنهم يتابعون مباراة في شبابيك مغلقة وبالتالي جسد السيد القائد فعلا المفهوم الجديد للسلطة .

الدورة اختتمت في المساء بتلاوة برقية ولاء وكان جدول أعمال الدورة مشكل من النقط التالية :

1 – معاينة إقالات من عضوية المجلس الجماعي طبقا للمادة 67 من القانون التنظيمي 113.14 .

2 – التداول من أجل اعتماد ميزانية الجماعة برسم السنة المالية 2021 .

3 – الموافقة على مشروع اتفاقية شراكة لإحداث مجمع لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية لعمالات الرباط سلا والصخيرات تمارة .

4 - الموافقة على مشروع اتفاقية شراكة مع شركة التنمية المحلية " تمارة للتنمية " من أجل إنجاز سوق نموذجي للقرب بالجماعة .

5 - الموافقة على مشروع تعديل ميزانية التجهيز برسم السنة المالية 2020 .

6 – الموافقة على مشروع برمجة المبلغ المتبقي من فائض ميزانية السنة المالية 2019 .

7 – مناقشة مآل الإتفاقية المصادق عليها خلال دورة فبراير 2020 من خلال الملحق التعديلي رقم 1 الذي تم بموجبه التنازل عن 17 هكتار لشركة العمران بهدف استفادة 480 من ساكنة الصفيح .

8 – عرض حول التدبير المفوض لقطاع النظافة .

9 – مناقشة ملف دوار الصوديا بعد رفع دعوى من طرف شركة العمران التي تطالب بالإفراغ وتحديد الإجراءات المناسبة للدفاع عن حقوق الساكنة .

10 – عرض حول عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بالجماعة من خلال مشاركة المجلس باللجنة المختلطة بذلك ومآل باقي ساكنة دور الصفيح التي تم هدمها .

11 – وضعية الطرق والمسالك بالعالم القروي .

12 – مشكل خصاص الماء الصالح للشرب والكهرباء بالعالم القروي .

الجلسة الثانية :

  • تقديم الأجوبة على الأسئلة الكتابية طبقا للمادة 46 من القانون 113.14 المتعلق بالجماعات .


مقالات ذات صلة
التعليقات