الأحد 29 نوفمبر 2020 - 23h15 GMT
عدد رقم 1431

فضاء التعبير لصندوق الإيداع والتدبير بالرباط يحتضن المعرض الفني “بطاقة بيضاء ليامو”

فضاء التعبير لصندوق الإيداع والتدبير بالرباط يحتضن المعرض الفني “بطاقة بيضاء ليامو”
مساء الجهة : و م ع
الخميس 1 أكتوبر 2020 09:03

نظم صندوق الإيداع والتدبير، اليوم الأربعاء بالرباط، بفضاء التعبير التابع للصندوق، معرضه الفني “بطاقة بيضاء ليامو”.

وقالت المديرة العامة لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، دينا الناصري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “بطاقة بيضاء ليامو” تتميز بـ “خصوصية منح الصدارة للرسم”.

وأضافت أن “يامو أراد إبراز الرسم بالإضافة إلى الجزء غير المرئي من اللوحات الفنية بشكل عام، وبذلك دعا مريم أبو زيد صوالي، وشروق حريش، وحسن درسي، وياسين بالبزيوي، إلى استثمار فضاء أعمالهم”.

وبعد أن وصفت نتيجة هذه التجربة الفنية بـ “الرائعة”، قالت السيدة الناصري إن “المعرض كان جاهزا بالفعل لشهر مارس، في إطار الاحتفالات التي تحتفي بمدينة الرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية، لكنها ظلت معلقة منذ ذلك الحين لأسباب صحية”.

وأبرزت المديرة العامة لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير “اليوم نفتحه للجمهور لزيارة هذا المعرض الجميل، والذي يتطور مفهومه باستمرار”.

وبالنسبة للفنان عبد الرحيم يامو، فإن تيمة “بطاقة بيضاء ليامو” ترتكز على مسألة ما هو مرئي، مستخلص من هذه الرؤية الأولية وما يمكن إخفاؤه وراء المرئي “غير المرئي في أعيننا ولكن في بعض الأحيان غني للغاية في هذا المهمل”.

وقال يامو “اخترت فنانين طوروا هذه التيمة بالنسبة للبعض ولآخرين لديهم عمل فني مهم للغاية، من أجل رؤية إجاباتهم على هذه المسألة”، مشيرا إلى أن “كل فنان يجلب الكثير من الردود على الجزء غير المرئي”.

كما ذكر بأن مفهوم “بطاقة بيضاء”، الذي يتمثل في اختيار فنان مشهود له بالنسبة لفنانين آخرين، من أجل التعاون حول موضوع معين أو مشروع فني.

من جهته، أشار الفنان ياسين بالبزيوي، إلى أن مشاركته مع يامو، في إطار “بطاقة بيضاء”، عبارة عن تعبير فني يمزج بين الرسم والتطريز، بالتعاون مع ورشة تطريز ثريا التازي.

ويشتغل بالبزيوي، في سياق تعبيري جديد، على تطوير إنتاج ثراء شكلي ودلالي متميز، حيث يتقاطع تمثيل الروحانية البشرية، غالبا تحت غطاء قناع، مع مفاهيم السخرية والغباء، والسخافة، تُفهم على أنها مواقف فنية”.

وقال “لمدة عشر سنوات كنت أعمل على القناع كمعرض للتجربة الشخصية”.

وعرف هذه المعرض حضور عدة شخصيات، بالخصوص، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون، وأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية عبد الجليل الحجمري، وسفيرة فرنسا بالمغرب، هيلين لوغال، بالإضافة إلى ثلة من الفنانين الرسامين من بينهم مريم أبو زيد صوالي وحسن الدرسي وفتيحة الزموري.

يذكر أن فعاليات معرض “بطاقة بيضاء ليامو”، ستتواصل إلى غاية 10 نونبر المقبل بفضاء التعبير التابع لصندوق الإيداع والتدبير الكائن بساحة مولاي الحسن.



مقالات ذات صلة
التعليقات