الخميس 23 سبتمبر 2021 - 07h47 GMT
عدد رقم 1729

الملتقى الوطني للمقاهي الثقافية بالدروة ..... إشعاع بعيد عن المركز

الملتقى الوطني للمقاهي الثقافية بالدروة ..... إشعاع بعيد عن المركز
مساء الجهة : الدروة
السبت 10 يوليو 2021 10:28

بعد محطة الرباط لعام 2019 ، نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب ، الملتقى الوطني التاسع للمقاهي الثقافية أيام 25و26و27 يونيو2021 بمدينة الدروة إقليم برشيد ، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة ؛ وبشراكة مع الجماعة الترابية الدروة .
هذه النسخة شارك فيها منسقوا الشبكة بمدن الرباط وورزازات وسلا والقنيطرة وسوق أربعاء الغرب والخميسات و أسفي ومولاي  إدريس زرهون وسيدي قاسم وبئر مزوي وتامسنا والفقيه بنصالح والهرهورة وسيدي أبي القنادل ووجدة واليوسفية وبومية وتيفلت والصويرة والدارالبيضاء وسلا الجديدة وأكادير .
في اليوم الأول إحتضن بهو مركز التنشيط التربوي والثقافي المسيرة الخضراء  معرضا تشكيليا جماعيا للفنانين بوسيف طنان ومحمد لحمدي وعبد النبي الوكيلي وخالد أيت مومن بلوحات فنية لمدارس مختلفة في الفن التشكيلي ، وعرض لإصدارات الشبكة .
وبخصوص الجلسة الإفتتاحية التي نشطتها الفنانة وفاء مسعودي ، ألقى رئيس الشبكة نورالدين أقشاني كلمة رحب فيها بالمشاركين والضيوف، ومنوها بعمل اللجنة التنظيمية التي كانت في الموعد .
كما قدم نظرة موجزة عن أهم المحطات المشرقة التي عرفتها الشبكة منذ تأسيسها في ماي 2015 ، من خلال الحضور القوي إعلاميا وثقافيا محليا وجهويا ووطنيا ؛ مع التركيز على الدور الكبير الذي تقوم به الشبكة في التعريف بالعديد من الأصوات المبدعة في مجالات مختلفة .
كما أكد أن الشبكة أصبح لها دور بارز - بشهادة العديد من المثقفين - في المشهد الثقافي المغربي، إعتبارا للمسار المتوازن رغم بعض المطبات العابرة التي لم تنل من طموحات الشبكيين ..
وبدوره نوه رئيس الجماعة محمد البوعمري بفكرة تنظيم الملتقى بالمدينة التي تتطلع إلى نهضة ثقافية بحكم قربها من العاصمة الإقتصادية . واعتبر أن إختيار مدينة الدروة لاحتضان الملتقى إختيارا جيدا ومبادرة تستحق التنويه خصوصا أن المنطقة لم تعرف من قبل هذا الفعل الثقافي الجميل .
بعد ذلك تم تكريم الصحفية  والشاعرة حفيظة الفارسي ، والفنان والإعلامي محمد عاطر ، والدكتورة كريمة خوشة ، ورئيس الجماعة كتقليد نهجه المكتب الوطني للشبكة منذ دورات سابقة .
في اليوم الثاني إحتضن مقر الجماعة لقاء مفتوحا للمشاركين مع المكتب الوطني لتقييم حصيلة سنتين ورسم آفاق جديدة إلى نهاية سنة 2022 ؛ موعد عقد المؤتمر الوطني الثاني لشبكة المقاهي الثقافية .
وقد خلص اللقاء - الذي سيره  الأستاذ أبوالوفاء البقالي -  ، بعد نقاش صريح  لمجموعة من المقترحات أهمها مواصلة الإشعاع الثقافي والإعلامي، تحيين خريطة الشبكة ، تفعيل الشراكة الموقعة مع المقهى الثقافي دار المدينة بصفاقس بتونس ، تأسيس تجارب جديدة بالأقاليم الجنوبية ، الحضور في الدورة المقبلة للمعرض الدولي للكتاب والنشر .كما تم التأكيد على البحث عن شركاء إقتصاديين لمواصلة تجربة النشر ، والرفع من مستوى التنسيق مع المديريات الإقليمية والجهوية لقطاع الثقافة ، وطرق أبواب قطاعات ومؤسسات أخرى ...
في المساء إحتضن مقهىDolce aroma حفلا شعريا موسيقيا نشطه الشاعر بوعلام حمدوني ، وشارك  فيه الشعراء المصطفى البتولي ورضوان بوودينة ومصطفى الصوفي وعازف لوثار محمد النفنيف .
 هذه الأمسية إستقطبت وجوها فنية  كجواد العلمي وجواد السايح وجليلة وآخرون ، وشباب تفاعل بشكل حضاري مع  فقرات  الأمسية .
وقبل إختتام الملتقى تم توزيع الشواهد التقديرية والهدايا التذكارية على الجميع كعربون محبة من الشبكة لكل من بصم بحضوره ومشاركته وتفاعله في مختلف فعاليات هذه النسخة .
وعلى نغمات مارسيل خليفة ومحمد رويشة أخذت صورا تذكارية أمام لافتة الملتقى التي صممها الفنان المسرحي حسن ضاوي .
وفي تصريح خاص للمواقع الأليكترونية المواكبة للحدث الثقافي ، أكد  السيد نورالدين أقشاني مدير الملتقى على أهمية الشراكة الموقعة مع قطاع الثقافة ، لما لها من دور إيجابي بعيدا عن  المركز ... والإنفتاح على مدن أخرى لتحتضن هذه الثقافة الجديدة التي ظهرت بالمغرب منذ حوالي نصف قرن عبر محطات وتجارب متنوعة ،وبرزت في العديد من المدن كفاس ومكناس والرباط وطنجة وتطوان وأسفي والدارالبيضاء و.... إلى حين تأسيس الشبكة في ماي2015 كأول إطار ثقافي في الوطن العربي.



مقالات ذات صلة
التعليقات