الأحد 29 نوفمبر 2020 - 23h08 GMT
عدد رقم 1431

أول ردة فعل قانونية اتجاه البلاغ اللاوطني لحزب النهج الديمقراطي - فيديو -

أول ردة فعل قانونية اتجاه البلاغ اللاوطني لحزب النهج الديمقراطي
مساء الجهة : أحمد الواقفي
الجمعة 20 نوفمبر 2020 00:07

بعد إصدار حزب النهج الديمقراطي لبلاغ لاوطني ،تقدم صباح اليوم الخميس 19 نونبر 2020، المحامي فيصل أومرزوك الفاعل المدني والحقوقي بشكاية مرفوعة إلى السيد وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بالرباط ضد حزب النهج الديمقراطي في شخص ممثله القانوني وكافة أعضاء كتابته الوطنية .

هذا البلاغ النشاز والخارج عن الإجماع المغربي حسب الأستاذ أومرزوك ،أساء إلى الوحدة الترابية للمملكة ضاربا عرض الحائط مشاعر المغاربة وكذا تضحيات أجدادنا وسائر ملوك الدولة العلوية الشريفة وحيث أن المدن الواقعة بالجنوب المغربي هي مدن مغربية صرفة وشعبها شعب مغربي أصيل أبا عن جد و لا وجود لأي صحراء غربية و لا لشعب صحراوي .

وذكر الفاعل الحقوقي أومرزوك بالفصل 5 – 267 من نصوص القانون الجنائي المغربي الذي ينص على :

" يعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى سنتين وبغرامة من 20000 درهم إلى 200000  درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض ضد الوحدة الترابية للمملكة .

ترفع العقوبة إلى الحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 50 إلى 500000 درهم  أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت الأفعال المشار إليها في الفقرة الأولى أعلاه بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن والتجمعات العمومية أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم أو بواسطة البيع أو التوزيع أو بواسطة كل وسيلة تحقق شرط العلنية بما فيها الوسائل الإلكترونية والورقية والسمعية البصرية " ... للمزيد من التفاصيل تابعوا الفيديو التالي :



مقالات ذات صلة
التعليقات