الأحد 29 نوفمبر 2020 - 23h05 GMT
عدد رقم 1431

القطب المالي للدارالبيضاء وجهة استثمارية مغرية لأقوى دول العالم

القطب المالي للدارالبيضاء وجهة استثمارية مغرية لأقوى دول العالم
مساء الجهة : سمية طالبي
الخميس 12 نوفمبر 2020 22:55

كثيرا ما نتعثر في خبر وسط جريدة ما أو بين سطور مقال معين بعبارة" القطب المالي للدار البيضاء " (  ablanca finance city) لكننا نمضي دون أن نبحث عن تفاصيل ومعاني هذا التعبير الاقتصادي المحض.

  القطب المالي للدار البيضاء هو مبادرة اقتصادية تم تأسيسها برعاية  ملك المغرب محمد السادس وذلك بهدف استقطاب الاستثمارات  الدولية الى المغرب ودول إفريقيا ،حيث تعتبر هاته الدول صاحبة أسرع الإقتصادات نموا في العالم ، إذ من المتوقع بلوغ الناتج   المحلي الإجمالي لإفريقيا  29 ترليون دولار سنة 2050 ،مما دفع دولا عظمى كالصين وبريطانيا وأمريكا والاتحاد الاوربي الى إستثمار ملايير الدولارات للدخول الى السوق الإفريقية .

هذه الدوافع بالإضافة الى استقرار المغرب السياسي جعلت من الدار البيضاء قوة إقليمية في المجال فهي تعتبر من أهم الأقطاب المالية في العالم والرائدة إفريقيا . فخلال مدة وجيزة إستطاع هذا القطب أن يعقد شراكات مع أهم الأقطاب المالية في العالم مثل لندن وباريس ومونتريال وسنغافورة ،كما أصبح بوابة لجميع الإستثمارات الدولية في إفريقيا. فهو يوفر بيئة متكاملة للإستثمار من حيث الشركات المالية والخدمات المهنية عالية الجودة  إضافة الى مقرات شركات متعددة الجنسية. كل هذا دفع أزيد من 200 شركة عالمية الى افتتاح فروع لها  في هذا القطب المالي كالبنك الصيني للإستثمار (bank of china)  ومكتب الاستشارات الأمريكي (boston consulting group )،وعدد من المكاتب المتخصصة في مجال المال والإستثمارات.

 مكانة القطب المالي للدار البيضاء في افريقيا دفعت عدد من الدول الافريقية الى بعث وفود عالية المستوى بغية إيجاد فرص للاستثمار في بلدانهم بالإضافة الى توفيرها عروضا وامتيازات  عدة لهذه الدول المستثمرة.

ومنه فإن استفادة المغرب من هذا القطب المالي كبيرة  حيث انه من جهة جعل عددا من الشركات المغربية تحظى بحضور أفريقي وازن خصوصا في مجال الأبناك والطاقة والإتصالات والأشغال العمومية والتحول الرقمي.

ومن جهة أخرى ساهم هذا القطب المالي للدار البيضاء من خلال الشركات العالمية المستقرة داخلها في خلق فرص شغل عالية المستوى للأطر المغربية مما سيتيح لهم فرصة اكتساب خبرة مهنية مهمة.



مقالات ذات صلة
التعليقات